wadi jezzine
 
 

تاريخ وادي جزين

يعود تاريخ وادي جزين الى ما قبل سنة 1800، حيث ان بعض الشخصيات المهمة جدا وفي كافة دول العالم تنحدر من اهم العائلات من وادي جزين كألفريدو ابو زيد الذي كان وزيرا للعدل في البرازيل وغيره من الشخصيات المميزة جدا والتي تربعت على اهم المناصب.
تتميز وادي جزين بالمناظر الخلابة التي تحيط بها من كافة الجوانب، من شير جزين الصخري الكبير حيث توجد مغارة فخر الدين وشلال جزين الشهير الذي يعتبر الاكبر والاطول في الشرق الاوسط حيث يصب في وادي جزين وينساب نزولا الى نهر بسري، الى حرج الصنوبر الذي يعانق جانبا كبيرا من وادينا ( وادي جزين).
ان الفصول الاربعة تأخذ حقها في وادي جزين. حيث ان الخريف والشتاء يتغازلان سويا لينسجوا اجمل الحلل البيضاء على الوادي، فتتراكم الثلوج لتضفي منظرا مهيبا جميلا فتصبح الوادي كعروس يوم زفافها مرصعة بالابيض المرصع جواهر من اشعة الشمس التي تنعكس صورا جميلة على الثلج الابيض.
ام في الربيع فترتدي وادي جزين حلة زاهية بالالوان. اذ يوجد فيها كافة انواع الاشجار المثمرة التي يعيد اليها الربيع خضارها بعد فصل شتائي طويل.
في الصيف يأسرك جمال الوادي اذ يكون الطقس في النهار مشمسا وفي الليل مائلا الى البرودة حينها يحلو السهر حتى سااعت الصباح الاولى.  

ان وادي جزين تابعة لمحكمة ومخفر درك ومكتب بريد وموزع هاتف جزين، فيها محطة كهرباء جزين ومجلس بلدي انشئ سنة 1963 ومجلس اختياري.

ان المياه في وادي جزين مصدرها نبع الطاسة، كما يوجد بها بعض الينابيع المحلية كعين الذهب وعين حمزة وغيرها.

اهم الاعياد في وادي جزين عيد السيدة في 15 اب.





 
 

 

 
   
  copyright 2011 © Designed & Developed by Dynamic Dezyne